رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

القوى العاملة: استرداد 4.3 مليون جنيه كفالة بنكية لـ247 مصريا بلبنان

img

نجح مكتب التمثيل العمالى، التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، فى استرداد الكفالة البنكية لنحو 247 مصريا يعملون فى لبنان، وقيمتها 247 ألف دولار، أى ما يوازى 4 ملايين و300 ألف جنيه مصري.
وناشد المستشار العمالى بالسفارة فى بيروت، العمالة المصرية التى لم تتسلم التنازل عن الكفالة المصرفية الخاصة بها التوجه لمكتب التمثيل العمالى لاستلامه.
تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك من المستشار العمالى بلبنان عادل يوسف، أشار فيه إلى أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل فى حالة إحضار مواطن أجنبى وتقدر بألف دولار، ويقوم الكفيل بتحميلها على العامل، إضافة لجميع تكاليف عقد العمل، وهذا المبلغ يحق للكفيل استرداده بعد مغادرة العامل للبلاد.
وأوضح المستشار العمالى، أنه فِى الغالب يكون من مصلحة الكفيل - خاصة من يتخذ من هذه المهنة تجارة - مغادرة العامل فى أقرب وقت ممكن ليستعيد رأس ماله، فيقوم بعمل بلاغ فرار ضد العامل ليقوم الأمن العام بترحيله، مشيرا إلى أن هذه المشكلة أرقت كل المعنيين بأحوال الجالية المصرية بلبنان، "وزارة القوى العاملة، والسفارة المصرية، ومكتب التمثيل العمالي" .
وقد أوجبت السفارة المصرية بالتنسيق مع مكتب التمثيل العمالي، على الكفيل قبل الموافقة والتصديق على استقدام العامل من مصر، خاصة شركات التنظيفات التى تقوم باستقدام العاملين وتشغيلهم فى جهات أخرى - تقديم تنازل موثق عن الكفالة البنكية "الألف دولار " لصالح العامل أو من يوكله، على أن تحفظ هذه التنازلات بملف خاص بمكتب التمثيل العمالى لحين قدوم العامل إلى لبنان ويتم تسليمه التنازل.
ويمكن تسليم التنازل للكفيل فى حضور العامل اذا ثبت أن الكفيل هو من تولى سداد الكفالة وليس العامل بعد إقرار العامل بذلك.
وأكد المستشار العمالى أن ما تم الاتفاق عليه فى هذا الخصوص سوف يقلل إلى حد كبير أعداد الكفلاء الوهميين بسبب التضييق عليهم، فضلا عن أعداد المصريين الموقوفين بغرض الترحيل، كما سيتيح استقبال كل العمال الجدد عند حضورهم لاستلام التنازل.
وقد لاقى هذا الحل قبولا وترحيبا من كل أبناء الجالية المصرية بلبنان، لإحساسهم بوجود من يساندهم بإجراءات فعلية لها مردود إيجابى على أرض الواقع.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com