رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

سعفان يلتقى رايدر على هامش مؤتمر العمل الدولي.. و المنظمة الدولية : 21 مليون دولار دعما فنيا لمصر | صور


التقى محمد سعفان وزير القوى العاملة جاى رايدر مدير عام منظمة العمل الدولية على هامش الدورة (107) لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة حاليا بقصر الأمم بجنيف، بحضور السفير علاء يوسف مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى، حيث يكتسب هذا اللقاء أهمية خاصة بعد ما أحرزت مصر انجازا في القوانين النقابية العمالية تتواءم مع معايير العمل الدولية، وأوفت بإصدار قانون المنظمات النقابية العمالية ، وإجراء انتخابات تشكيلاتها خلال مايوالحالى.

في بداية اللقاء استعرض الوزير ما قامت به الحكومة المصرية متمثلة في وزارة القوي العاملة، بعد إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، ولائحته التنفيذية ، وما تلي ذلك من توفيق أوضاع المنظمات النقابية، سواء التي  تتعامل بالقانون السابق أو القانون الجديد، مؤكدا أن عدد النقابات التي تدعي بالمستقلة بلغت 125 لجنة نقابية وفقت أوضاعها، وبلغ عضويتها 105آلاف، ودخلت المرحلة الأولي للانتخابات ، وستدخل المرحلة الثانية طبقا للتصنيف النقابي لكل مرحلة .

أشار الوزير إلى أن هناك من يزعم أن هناك تفرقة فى المعاملة بين النقابات التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وبين النقابات الأخرى ، مؤكدا أن هذا الكلام عار تماما من الصحة ، منوها إلي أن القانون واللائحة التنفيذية ، وضع معايير وإجراءات يجري تنفيذها بكل دقة ، لافتا إلي أن ما يؤكد ذلك أن هناك نقابات تابعة للاتحاد العام لم تستطع توفيق أوضاعها، وفي المقابل هناك نقابات مستقلة استطاعت توفيق أوضاعها وبالتالي ثبات عضويتها.

وكشف الوزير عن أن النقابات التي لم تستطع توفيق أوضاعها سيتم مساعدتها لتخطي العقبات التي واجهتها في عدم استكمال أوراقها حتي يتم توفيق أوضاعها بالكامل، مما يؤكد رغبة الدولة المصرية فى وجود تنظيم نقابى قوى يشمل كل التنظيمات الموجودة، وليس تنظيم رخو يمكن انهياره بسهولة .

وأشار الوزير إلى أنه سيتم بعد الانتخابات العمالية الإعلان عن احصائية بنتاج الانتخابات، مؤكدا أننا أوفينا بما وعدنا به، بأن تكون المنظمة بجنيف شريك أساسي في جميع الخطوات التى تمت فى قانون المنظمات النقابية والدعم الكامل منها ، أو من مكتبها بالقاهرة .

وأوضح أنه سيتم استكمال ذلك بالتعاون مع المنظمة، من خلال وضع منظومة تدريب لنحو 30 ألفا من القيادات العمالية التى سوف تفرزها انتخابات اللجان النقابية بمواقع العمل المختلفة، للنهوض بالتنظيم النقابى المصرى، ليتعامل مع كل المنظمات النقابية العالمية، والتعامل مع الاتفاقيات الدولية ليكون على دراية كاملة بمعايير العمل الدولية والاتفاقيات التى صدقت عليها مصر.

ومن جانبه أعرب "رايدر" عن تقدير وشكر المنظمة على المعلومات التى قدمها الوزير ، مشيدا بالتطورات الإيجابية التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة ، ولاسيما تنظيم الانتخابات النقابية العمالية.

وأشاد مدير عام منظمة العمل الدولية بتطبيق برنامج العمل الأفضل في مصر، مؤكدا استعداد المنظمة للتعاون الكامل مع مصر ، ومشيرا إلى أن برنامج التعاون الفني بين المنظمة ومصر، قد بلغ 21 مليون دولار، ومن أهم الموضوعات التى يشملها البرنامج تشغيل الشباب وتطوير المؤسسات.

وكان وزير القوي العاملة قد عرض عددا من النقاط التى تحققت فى الفترة الماضية في مصر، مشيرا إلي زيادة معدلات النمو، وانخفاض معدل البطالة من 12% في العام الماضي إلي 10.6 % في العام الحالى، مما يؤكد أن مصر تسير بخطى مدروسة نحو استقرار العمل ومصالح العمال.

وقدم "سعفان"، للمدير العام لمنظمة العمل الدولية جاي رايدر هدية تذكارية تعبر عن الحضارة الفرعونية القديمة.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com