رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

د.عزه مبارك ...للاعلام دور خطير في التأثير علي التطور المجتمعي لدي المصريين

img
أحمد دسوقي أحمد
أشارت د عزه مبارك الي تأثير الاعلام علي حياة المصريين وخصوصا بعد التطور الذي شمل كل تطورت وسائل الاتصال، وتعددها في السنوات الأخير وذلك بفضل التقدم العلمي والثورة التكنولوجية التي شهدها القرن العشرو ن. فأصبحت وسائل الإعلام تمارس دورًا جوهريًا في إثارة اهتمام الجمهور بالقضايا والمشكلات المطروحة، حيث تعد وسائل الإعلام مصدرًا رئيسًا يلجأ إليه الجمهور في استقاء معلوماته عن كافة القضايا السياسية، والثقافية، والاجتماعية بسبب فاعليته الاجتماعية وانتشاره الواسع
وأكدت أن الإعلام – بقدرته على الحراك ومخاطبة القسم الأعظم من التكوين المجتمعي يمتلك الإمكانية على التأثير الذي لا يأخذ صورة مباشرة وإنما يقوم بتشكيل الوعي الاجتماعي بصورة غير مباشرة، وبوثيرة متسارعة غير ملحوظة دون مقدما ت. كما يمثل الإعلام عنصرًا مؤثرًا في حياة المجتمعات باعتباره الناشر، والمروج الأساس للفكر والثقافة، ويسهم بفاعلي ة في عملية تشكيل الوعي الاجتماعي للأفراد إلى جانب الأسرة والمؤسسات التعليمية والمؤسسات المدنية؛ بل إنه في كثير من دول العالم أحد منتجي الثقافة عن طريقه التفاعل والتأثير الإنساني المتبادل، وفى السنوات الأخيرة اكتسبت وسائل الإعلام، باختلافها، أبعادًا جديدة زادت من قوة تأثيره على الأفراد والجماعا ت. أضف إلى ذلك أن الإعلام باعتباره مؤسسة اجتماعية هامة في المجتمعات البشرية يحمل مضامين اقتصادية، وسياسية، وأيديولوجية إن لم تكن لها القدرة على ترسيخ ثقافة المجتمع وهويته، فإنها تؤدي إلى تزييف الوعي وإفساد العقول.
وأضافة انه لا بد من الاعتراف بأن الشباب المصري هو أكثر فئات المجتمع تأثرًا بعمليات الغزو الثقافي؛ نتيجة للانفجار المعرفي الهائل، وتطور وسائل الإعلام الجماهيرية، ولاسيما الفضائيات التي تمثل متغيرًا اجتماعيا، وثقافيًا مهامًا في حياة الشباب، فهو المصدر الرئيس للمعلومات والتعلم وهو أحد مصادر عمليات تشكيل الوعي الاجتماعي في عصر العولمة الإعلامية يعرف الإعلام بأنه: ” النقل الحر والموضوعي للأخبار، والمعلومات، والوقائع بصورة صحيحة بإحدى وسائل الإعلام مستهدفاً العقل، ولا يهدف لأي غرض سوي الإعلام ذاته لغرض التميز بينه وبين الدعاية. وهناك من يري أن الإعلام هو: ” العملية التي يترتب عليها نشر الأخبار، والمعلومات الدقيقة التي تركز علي الصدق والصراحة، ومخاطبة عقول الجماهير، وعواطفهم السامية، ، والارتقاء بهم من خلال تنويرهم، وتثقيفهم لا تخديرهم.
وبينت ان الوعي المجتمعي هو وعي عام يشتمل على إحاطة أفراد المجتمع بمجمل القضايا
الاجتماعية والسياسية، والاقتصادية وحتى العلمية التي لها دخل في حياتهم.
ووضحت د عزه ان خطورة الاعلام بوسائله الحاليه في تشكيل الوعي المجتمعي لدي الافراد وخصوصا المصريين
فالإعلام الأن يشمل جميع أوجه النشاط الاتصالية التي تعمل على تزويد الإنسان بجميع الحقائق والمعلومات المعرفية، باعتبار أن الاتصال هو قوة محركة للمجتمع بحيث يؤدي إلى حركة المجتمع حركة تفاعلية مؤثرة ومتأثرة، فالاتصال عملية اجتماعية، وتجري في بيئة معينه، تؤثر فيها وتتأثر بها، وهناك تفاعل بين الاتصال والمجتمع.
وبينت د عزه طبيعة العلاقة بين الاعلام وبين النظامين السياسي، والاجتماعي السائدين في أي بلد . وقالت ان البعض يشير إلي حقيقة أن العملية الإعلامية من خلال وسائل الإعلام، والثقافة تتحرك من خلال أيديولوجية المجتمع، فأيديولوجية المجتمع هي مفهوم متغير، بمعني أنه يتحدد وفقًا للتيار ات الفكرية والثقافية، والاتجاهات السياسية، ويرى ” مارشال ماكلوهان: ” أن ا لتحولات في التكنولوجيا والثقافية في المجتمع لها تأثيرها الواضح على التنظيم الاجتماعي وعلي المشاعر الإنسانية، ويتحدد النظام الاجتماعي بطبيعة وسائل الإعلام التي تتم من خلالها عملية الاتصال، فبدون فهم الإسلوب الذي تعمل بمقتضاه وسائل الإعلام لا نستطيع الوصول إلى، المعرفة لكيفية التغيرات الاجتماعية، والثقافية التي تطرأ على المجتمعا ت. ويتزايد دور وسائل الإعلام في تنمية وعي الأفراد وزيادة معلوماتهم وتطلعاتهم، وتعد تلك الوسائل في الوقت الراهن، مصدرًا هامًا، بل وأهم مصدر نأخذ منه معارفنا ومعلوماتنا عن العالم المحيط بنا، فهي تلعب دورًا مؤثرًا في تشكيل وعي المواطنين، حيث تؤثر هذه الوسائل في الطريقة التي يدرك بها الأفراد والأمور، كما
وترسم الصورة الذهنية لد ى الأفراد عن الدول، والمواقف، والقضايا، والأحداث.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com