رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

رانيا المشاط تؤكد أهمية دور المرأة في قطاع السياحة المصري

img

شاركت وزيرة السياحة رانيا المشاط  في جلسة بعنوان "المرأة في العالم الجديد للعمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" والتى عٌقدت ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذى يٌعقد في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية وذلك خلال يومي ٦ و٧ أبريل الجارى.
 
تناولت الجلسة، مناقشة أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل المرأة في المنطقة، وما يمكن القيام به لإزالة هذه المعوقات التي تحول دون تمكين المرأة في أي مجال من مجالات العمل، ومواجهة كافة أشكال التمييز التي تؤدى إلى الحد من الاستفادة من طاقة وعطاء المرأة.

وقد استهلت وزيرة السياحة كلمتها بالتأكيد على أهمية مشاركة المرأة في قوة العمل مما يضيف إلى الاقتصاد القومي، والاهتمام الذى توليه الدولة للمرأة، لافتة إلى وجود ثماني وزيرات في الحكومة المصرية.

وقالت إن نسبة المشاركة السياسية للمرأة في مصر وصلت إلى ٤٤٪، وأن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان في ٢٠١٨ وصلت الى ١٥٪ وتسعى الدولة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى ٢٥٪.

وأشارت الوزيرة إلى أن الرئيس في احتفالية تكريم المرأة المصرية الأخيرة اتخذ عدة قرارات مهمة من شأنها أن تعزز من مكانة المرأة، ومنها دراسة سبل تحقيق مساهمة أكبر للمرأة في سوق العمل، وتوفير المناخ الملائم والداعم لها، ودعا الحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصاً للعمل، كما دعا الحكومة لدراسة تعديل قانون الخدمة العامة، بحيث يكون أداة لتدريب وتأهيل الفتاة المصرية للالتحاق بسوق العمل، وتحقيق المزيد من المشاركة السياسية للمرأة المصرية.

وتطرقت في كلمتها للحديث عن المجلس القومى للمرأة الذى يهدف إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها، إضافة إلى نشر الوعى بها، والإسهام فى ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وتعزيز الأدوار القيادية لها، وأشارت الى أن المجلس لديه مرصد لمتابعة تنفيذ تلك الأهداف.

كما تحدثت عن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي أطلقها الرئيس عام ٢٠١٧، والتي تهدف الى أن تكون المرأة بحلول عام ٢٠٣٠ شريكا أساسيا في إستراتيجية التنمية المستدامة، من خلال التمكين السياسي والاجتماعي والاقتصادي للمرأة وحمايتها من كافة أشكال العنف المادي والمعنوي ضدها.

واستطردت خلال كلمتها للحديث عن المرأة في القطاع السياحى، مؤكدة على اهتمام الوزارة بزيادة أعداد الإناث العاملات بالقطاع ، مشيرة إلى أن الوزارة تتعاون مع القطاع الخاص في هذا الشأن خاصة في مجال التدريب وتوفير بيئة عمل ملائمة لها، وأوضحت أن تمكين المرأة من المحاور الأساسية لبرنامج الإصلاح الهيكلي لوزارة السياحة لتطوير القطاع، وذلك في إطار رؤية الوزارة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com